كيف تحافظ على محرك سيارتك خلال الأيام الحارة؟

الحفاظ علي محرك السيارة في الحرارة المرتفعة
21 Jun, 2020 926

في هذا المقال نوضح لمستهلكين السيارات كيفية الحفاظ على محرك السيارة قدر الامكان خصوصا فى الفترة الحالية التي تتعرض فيها مصر لإرتفاع شديد فى درجات الحرارة مما قد يؤدي إلى تلف المحرك

 

حيث تكون السيارات أكثر عرضة للضرر بفعل التأثير السلبي لأشعة الشمس، ولتفادي حدوث أعطال لمستخدمي السيارات والمشاكل الناتجة عنها والإفراط فى استخدامها وكيفية تجهيز السيارة لتفادي أضرار الشمس على محرك  السيارة    .

 

1- متابعة نظام التبريد الخاص بالسيارة 

الغرض من نظام التبريد توجد بعض القطع التى تؤدى دور مهم فى تبريد المحرك وطرد الحرارة الناتجة من الاحتراق .

 

2- الكشف على زيت المحرك 

يجب الكشف عن زيت المحرك و عمل الإجراءات اللازمة التي يتبعها ملاك السيارات لتغيير زيت المحرك ، تبعا لعدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة.

 

3- كفاءة نظام تبريد المحرك

يجب ركن السيارة في مكان مستوٍ والتأكد أيضا من انخفاض درجة حرارة المحرك ويجب فتح غطاء المشع الحراري إن أمكن والتأكد من رؤية سائل التبريد ووصوله إلى أعلى.

 

4- الحفاظ على محرك السيارة بالخطوات التالية : 

- عدم وضع أحمال زائدة على السيارة

عند وضع أحمال زائدة عن اللازم يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك ولذلك يجب الالتزام بالحمولة المطلوبة .

 

- الصيانة الدورية للسيارة 

يجب القيام  مجموعة من الإجراءات الوقائية اللازمة  التي يجب القيام بها دوريا لضمان سلامة السيارة والسائق وذلك لتجنب حدوث أعطال للسيارة و إجراء الصيانة الدورية يضمن لك سلامة سيارتك، ويحمي السيارة من ارتفاع درجة حرارة المحرك التي تؤدي إلى  خلل في إحدى أنظمة السيارة . 

 

- النظر فى مؤشر تحذير درجة الحرارة

يجب النظر دائما في درجة حرارة المحرك ويجب المؤشر ان يكون بين H و C >

 

- استخدام سائل التبريد مناسب

يلزم استخدام سائل التبريد المناسب وذلك بعد رجوع إلى مركز صيانة السيارات و معرفة السائل المناسب يحتوى سائل التبريد على مواد مانعة للتجمد و على مواد مزيتة طلمبة المياه، معدل تبخره أقل بكثير مقارنة بالمياه، وأيضا السائل يحتوى على مانع صدأ للحفاظ مكونات المحرك الداخلية.

 

 - إجراء الصيانة الروتينية اليومية

يجب  قبل قيادة السيارة  متابعة مستوى مياه التبريد، وإضافة كمية إضافية إذا كان أقل من الحد الأدنى لتجنب حدوث أعطال فى السيارة ، ويجب أيضا التأكد  من مستوى زيت المحرك، والكشف على وجود أي تسريب لنظام التبريد ونظام التزييت، والتأكد أيضا من دوران مروحة التبريد.

 

متابعة دورية مع مراكز صيانة السيارات

يجب مراقبة نظام تبريد باستمرار فى الأيام الحر لأنها تؤدى إلى تلف المحرك ولذلك يجب محافظة على المحرك بمتابعة نظام التبريد بصفة دائمة إذا حدث ارتفاع فى درجة حرارة يجب تزويد سائل تبريد أو وضع ماء  وعند وضع الماء أو سائل يجب ضرورة أخذ فى الاعتبار قد يظهر بخار عند فتح نظام التبريد حتى لا يؤدى إلى حرق شخص وجسمه  . 

بعض الموديلات تحتاج إلى مواد تبريد معينة لذلك إذا حدث ارتفاع فى درجة حرارة نظام التبريد ولم تنخفض يجب التوجه لمراكز صيانة السيارة لإيجاد حل .

الكلمات المفتاحية

  • السيارات القابلة للتقسيط

اشهر الماركات

سيارات مستعملة للبيع