انهيار سعر النفط الأمريكي لن يؤثر فورا على أسعار محطات الوقود

22 Apr, 2020 1004

انهيار سعر النفط الأمريكي لن يؤثر فورا على أسعار محطات الوقود

يعد  هذا اليوم مميزا في تاريخ صناعة النفط العالمية شهد سعر برميل النفط الأمريكي  انخفاضا واضحا  خلال تعاملات اليوم الاثنين، بنسبة أكثر من 94%، حيث سجل أدنى مستوى في التاريخ  حيث سجلت عقود الخام الأمريكي الآجلة انخفاضا بنسبة كبيرة تصل إلى 94% وبلغ سعر برميل النفط  1.04 دولار للبرميل .

كانت هناك بعض الظروف التي أدت إلى أن  أسعار النفط إلى تحت  الصفر دولار للمرة الأولى فى التاريخ . والأهمية من ذلك ، أن أسعار النفط الخام لها تأثير غير واضح فقط على سعر التجزئة غالون من البنزين.

حيث أن انخفاض سعر برميل البترول  بحد أدنى  37 دولارًا وذلك يحدث لأول مرة فى العالم , وأدى الانخفاض الواضح  في استهلاك البنزين في الولايات المتحدة في الأيام  الأخيرة، وذلك بسبب تعليمات البقاء في المنزل فترة طويلة مع تفشي فيروس كورونا، إلى تقليل  أسعار النفط والبنزين، وذلك  لوجود زيادة  في المعروض .

حيث  أن المساحة الكافية  لتخزين هذا المعروض الزائد  في طريقها للنفاد، ويعتبر  سبب من الأسباب التي أدت إلى سعر النفط السلبي يوم الاثنين وايضا  المستودعات التخزينية للنفط الأمريكية أوشكت على الأمتلاء .

أسعار البترول اليوم 

البرميل نفط خام القياس العالمي، برنت، بمقدار 0.93 سنت، بما نسبته 3.64 في المائة من قيمته من قبل ، لتثبيت أسعار البترول اليوم لخام برنت عند 24.64 دولار أمريكي.

حيث أن  يتسبب  انهيار أسعار الخام الأمريكي على هذا النحو تؤدى إلي مخاوف المستثمرين من أن مراكز تخزين الخام بولاية أوكلاهوما الأمريكية قد تستنفد قريبا سعتها التخزينية إلى حد يجبر المنتجون الأمريكيون معه إلى دفع أموال للعملاء مقابل  شراء الخام للتقليل  من تخمة المعروض وتوفير مواقع التخزين.

بلغ أيضا  متوسط ​​سعر غالون البنزين يوم الاثنين 1.81 دولارًا، بانخفاض قيمة البنزين إلى  5 سنتات للغالون عن الأسبوع الماضي، و36 سنتًا للغالون عن قيمة كانت الأسعار قبل شهر، حيث كان قرار البقاء في المنزل قد بدأ تطبيقها بسبب فيروس كورونا .

تعتبر  أسعار البترول اليوم وانخفاض قيمة النفط الأمريكي لهذا المستوى التاريخي فى العالم ، هو يعتبر أمر سياسي قبل أن يكون تجاري، بجانب  إلى أن عملية تسجيل  الأسعار في الولايات المتحدة تكون لحظة بلحظة  و أيضا حسب العرض والطلب.

حيث  أن الخبراء أشاروا إلى أن  المعروض أكثر من المطلوب في الأسواق و ذلك أدى إلى أن انخفاض فىأسعار البترول اليوم ، وأشار إلى أن الضرر الأكبر يحدث لشركات النفط والدول المصدرة له، ويتسبب ذلك أيضا  فى تدمير  بعض الصناعات فإن عقود النفط تتدحرج كل شهر ولا تتعطل عادة  تؤدى إلى أدنى مستوياتها.

قد أوضح ستيفين إينيس كبير استراتيجي السوق العالمية في أكسيكورب أن الأمر ‏لا يستغرق فترة طويلة, لذا للأسف، ومع ذلك أنه يمكنك شراء برميل كامل من النفط الخام مقابل لا شيء يوم الاثنين، ولكن سعر البنزين لا يتأثر انهيار سعر النفط أو بيعه من غير تكلفه  .

حيث أنه  أوضح  خبير الإداريين التنفيذيين الأمريكى  جيف لينارد، المتحدث باسم الرابطة الوطنية للمتاجر: "إن العقود الآجلة للبنزين بالجملة عقود النفط الآجلة مرتبطة ببعضها بالتأكيد، لكن ليس من ضرورى أن  تنعكس على بعضها البعض في أي يوم معين".

الكلمات المفتاحية

  • السيارات القابلة للتقسيط

اشهر الماركات

سيارات مستعملة للبيع