أعطال دورة تبريد المحرك وكيفية صيانة تكييف السيارة

أعطال دورة تبريد المحرك وكيفية صيانة تكييف السيارة
29 Jul, 2019 2572

تتأثر السيارة بشكل مباشر بمدى كفاءة دورة التبريد في السيارة التي تكون موجودة تحت غطاء المحرك، ولهذا السبب عليك الأهتمام بالكشف عنها بإستمرار وصيانتها للحصول على أفضل أداء للمحرك.

الجهاز المسؤول عن تبريد المحرك:

الردياتير واحد من أهم المكونات الأساسية الموجودة في دورة التبريد، وهو المسئول الأول عن تبريد المياه في المحرك، ويساعد في خفض درجة الحرارة القادمة من المحرك، وذلك من خلال تبريد الحرارة في الهواء المحيط.

يحتوي الردياتير على عدد من الأنابيب الصغيرة المكونة في صفوف، وتسمى باسم "القلب"، وعند كل طرف من أطراف القلب يوجد خزان علوي وآخر سفلي.

 

كما عليك معرفة أن هناك عوامل تؤثر على فعالية الردياتير وتؤدي إلى مخاطر في دورة التبريد بالسيارة ومنها:

- التصميم الأساسي للرادياتير (سمك القلب، عدد الصفوف، سعة الخزان).

- المساحة والسمك اللذان يسمحان للهواء بالتدفق بالداخل.

- الفرق بين درجة حرارة سائل التبريد ودرجة حرارة هواء التبريد.

 

كما عليك الانتباه إلى إغلاق غطاء ضغط الردياتير بإحكام شديد، لأن الغطاء يعمل على زيادة ضغط الهواء داخل نظام التبريد مما يؤدي إلى زيادة الدرجة التي يغلي عندها الماء والتي تكون درجة حرارتها 100 درجة مئوية.

وعندما تدخل الماء في درجة حرارة عالية إلى الردياتير من دون غليان، يزيد الفرق في درجة الحرارة بين الهواء والماء، وتنتقل الحرارة من الماء إلى الهواء بشكل أسرع، وبالتالي تتحسن جودة التبريد ويقل التبخر.

 

جهاز تبريد المحرك بالسيارة:

ومن مكونات دورة التبريد في السيارة بعد الردياتير هما:

1- طلمبة المياه:

طلمبة المياه أو المضخة تكون في مقدمة المحرك وتكون حركتها من طنبورة عمود الكرنك، عن طريق سير جلد وتدفع الماء حول أجزاء المحرك الساخنة، ليمر ماء التبريد في الفراغات حول الأسطوانة ومن ثم إلى الممرات حول الصمامات وشمعات الإشعال في رأس الأسطوانة.

تقوم بعد ذلك بنقل الحرارة الناتجة من احتراق الخليط إلى معدن رأس الأسطوانة وجدار الأسطوانات ثم إلى ماء التبريد المار من حولها، ولهذا السبب وجود أي عطل في طلمبة المياه يؤدي إلى ارتفاع الحرارة للمياه وبالتالي ارتفاع حرارة المحرك الذي يؤدي إلى تعطله.

2- مروحة التبريد:

توجد مروحة التبريد خلف الردياتير، ويتم تشغيلها بواسطة سير التشغيل، ويتم تثبيتها على مضخة الماء ويتم تشغيلها من خلال نفس طنبورة الماء التي تضخها في المحرك، ولهذا هذا النوع يسمى باسم المروحة الميكانيكية.

أما الآن فمعظم السيارات الحديثة تحتوي على مراوح التبريد الكهربية، والتي تتميز بأنها صغيرة الحجم ووفيرة في تدفق الهواء، وبالتالي تدفع تيار شديد من الهواء من خلال ريش ومواسير الردياتير لتبريد السائل.

3- الثرموستات:

تعمل الثرموستات أو منظم الحرارة في دورة التبريد في السيارة على مراقبة درجة حرارة مياه التبريد بإستمرار، بالإضافة إلى تنظيمها وتدفقها عبر الردياتير، ويتم تشغيل أجهزة الثرموستات من خلال موتور حراري حساس للحرارة وموجب الضغط.

يتم ذلك من خلال استخدام شمع معد خصائص لها، بالإضافة إلى كرية معدنية مغبرة موضوعين بإحكام شديد في كأس نحاسي موصل للحرارة ومزود بكباس داخل غطاء مطاطي، حيث تعمل الحرارة على تمدد الكرية الشمعية، والتي تقوم بدورها بدفع الكباس للخارج ومن ثم فتح الصمام.

كما يقوم الموتور الحراري باستشعار تغيرات في درجة الحرارة وتحريك وضع الصمام للتحكم في تدفق مياه التبريد والتحكم في درجة حرارة المبرد.

كيف يتم تبريد محرك السيارة؟

 خلال أيام فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشدة، تتعطل السيارات نتيجة الضغط الكبير على المحرك من خلال حرارة الجو المرتفعة بالإضافة إلى الحرارة الهائلة التي تنتج عن تشغيل محرك السيارة، فيعتمد تبريد السيارة على التبريد بالماء والتبريد بالهواء ،فيما يلي خطوات تبريد محرك السيارة:

-عليك عدم توقف محرك السيارة على الفور، ثم النزول والكشف عن غطاء المحرك في السيارة ورصد أي أمر غريب بداخل المحرك، تحقق من عدم وجود زيت على المحرك ومن عمل مروحة التبريد بالشكل الصحيح.

-عليك عدم توقف محرك السيارة على الفور، ثم النزول والكشف عن غطاء المحرك في السيارة ورصد أي أمر غريب بداخل المحرك، تحقق من عدم وجود زيت على المحرك ومن عمل مروحة التبريد بالشكل الصحيح.

- الآن يمكنك توقف محرك السيارة وتركه قليلًا لخفض درجة حرارة المحرك.

- تأكد من عدم غليان المياه الموجودة داخل قربة مياه السيارة، ثم افتح الغطاء بقطعة من القماش، ثم اسكب المياه حتى تصل للعلامة الموجودة بجانب القربة.

- فحص المروحة من الخطوات المهمة لتبريد محرك السيارة، فإذا كانت تعاني من مشكلة، فعليك التوجه إلى أقرب مركز صيانة، ولكن الانتباه للتحرك بسرعة منخفضة ولمسافة قريبة.

 

أجزاء ومكونات تكييف السيارة:

كثيراً ما يحتاج تكييف السيارة إلى الصيانة للعمل بكفاءة أعلى من الموجودة، خاصة مع بداية فصل الصيف وعدم استخدام لوقت طويل خلال الفترة السابقة، ولتجنب إصابته بأضرار أو تعطل بعد تشغيل بشكل مفاجئ يوميًا، من بعد توقفه لشهور،ولكن عليك أولًا التعرف على أجزاء تكييف السيارة ووظائف كل منها حتى تتمكن من التعامل باحترافية معها:

1- كمبروسر هواء:

هو أول أجزاء مكيف السيارة وظيفته سحب الغاز من قسم التبريد وخاصة منطقة المبخر، ثم ضغطه مرة أخرى.

2- المكثف:

يوجد في المقدمة الأمامية للردياتير بالسيارة، ويعمل على التخلص من الحرارة الموجودة في قسم التبريد وتحويلها لمادة سائلة ذات ضغط عالي.

3- خزان السائل:

خزان السائل هو من يقوم بتخزين المادة السائلة ومن ثم تجفيفها والعمل على تنقيتها من الأوساخ الموجودة بداخلها.

4- التمدد:

يعمل جهاز التمدد بتنظيم كمية المركب التي سوف تمر من قسم التبريد إلى المبخر.

5- المبخر:

وأخيرًا هنا تتحول المادة المركبة من الحالة السائلة إلى الغازية، لتخرج على هيئة تيارات الهواء التي تمر من فوقه من خلال المروحة.

 

كيفية صيانة تكييف السيارات:

هناك بعض الخطوات التي تساعدك في الحفاظ على المكيف ومنع تعرضه للأضرار أو التعطل المفاجئ، وذلك من خلال:

- الاهتمام بتنظيف المشع الأمامي من الأتربة، لأنها تعمل على إجهاد الفريون، وبذلك يحدث اضطرابات في التبريد.

- الحفاظ على تنظيف المبخر سنويًا، لحمايته من تراكم الأتربة والبكتيريا، لتجنب الإصابة بمشاكل للسيارة أو مشاكل صحية للركاب.

- الحفاظ على استخدام الفتحات التي تخرج منها الهواء بشكل صحيح ومناسب للركاب.

 

أعطال دورة تبريد محرك السيارة:

هناك بعض الاعطال في دورة التبريد بمحرك السيارة، تؤثر بشكل كبير على عمل التكييف، ولذلك عليك معرف الأسباب الناتجة عن تلك المشاكل:

1- تقطع في عمل التكييف:

 بمعنى أنه يعمل جيدًا لفترة ثم يضعف لبضع دقائق ويعود للعمل مرة أخرى وهكذا، وفي هذه الحالة تكون الأسباب ما يلي:

عطل كهربائي في الفيوزات أو الريليه.

- الثيرموستات غير سليمة.

- الردياتير يعاني من حرارة مرتفعة بسبب تراكم ترسبات عليه.

2- ضعف تبريد تكييف السيارة:

في هذه الحالة تكون أسباب خروج الهواء من التكييف ضعيفة للغاية، لما يلي:

- البخاخ معطل.

- سير المكيف به مشكلة.

- مروحة الرادياتير معطلة.

- ضغط الغاز في السيارة ضعيف.

3- خروج أصوات عالية من السيارة مع عمل التكييف ،وتكون الاسباب:

- رُمان بكرة غيار السير.

- الكمبروسر معطل.

- رُمان الكمبروسر.

- سير المكيف مرتخي.

4- خروج رائحة كريهه من المكيف بسبب:

- أوساخ متراكمة داخل الفريزة.

- دخول حيوان ميت داخل الفريزة.

- وجود ترسيب للمياه تحت الأرضيات.

5- عدم فصل المكيف عند الوصول للبرودة المطلوبة، تكون أسبابه هي:

- الثيرموستات تالفة ولا تعمل.

- الضاغط ضعيف للغاية.

- غاز الفريون غير كافي.

6- وجود ماء داخل السيارة، تكون الأسباب كما يلي:

- كسر في صندوق الفريزر.

- وجود سدد عند مخرج الفضال.

- ماسورة الفضال مفكوكة بعض الشئ.

اشهر الماركات

سيارات مستعملة للبيع