الصيانة الدورية للسيارات وجهاز كشف الاعطال

صيانة السيارات وكيفية تصليح أعطال السيارات
26 Jun, 2019 2233

شراء سيارة من الأمور التي تحتاج إلى عناية ومسئولية كبيرة على صاحبها خاصة إذا كانت سيارة مستعملة ، ومن ضمن الأساسيات التي لا يمكن التغافل عنها هي صيانة السيارات بشكل دوري، لتجنب المشاكل التي قد تواجهك وتصل إلى من حولك أيضا.

أغلب من يمتلكون سيارة يمنحونها أكبر قدر من الاهتمام والرعاية، ولكن المعظم يغفل عن اتباع خطة الصيانة الدورية، فضلأ عن أن البعض يقومون بصيانة سياراتهم بشكل خاطئ يؤثر بالسلب، لذلك سوف نستعرض عليك كيفية الصيانة الدورية للسيارات بطرق صحيحة.

- كيفية الصيانة الدورية للسيارة:

معظم من يمتلكون سيارات جديدة، يتركون أمر العناية بالصيانة الدورية إلى وكالة السيارة الخاصة بهم، ولكن هذا الأمر يتطلب شهور طويلة لبلوغ المدة التي تتراوح بين 5-10 آلاف كيلو متر حتى تقوم الشركة بالصيانة.

لكن هناك صيانة يومية، أسبوعية وشهرية، على من يستقلون السيارات لمسافة طويلة القيام بها للتأكد من جودة عمل كل قطعة في السيارة، ولذلك عليك الاهتمام بهذه الأمور لصيانة السيارة الدورية بنفسك، ومن الأمور الواجب الانتباه لها الآتي:

1- مستوى الماء:

ضروري التأكد من مستوى الماء في خزان تبريد محرك السيارة، وخاصة خلال شهور الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، لأنها تؤثر على درجة حرارة محرك السيارة عندما تكون المياه قليلة، وهذا يؤدي إلى مشاكل متعددة أنت في غنى عن الوقوع فيها.

عليك أيضاً الحذر من فتح خزان الماء في حالة عمل السيارة أو بعد إطفاء المحرك مباشرة، لأن ذلك يؤدي إلى خروج الماء الساخن بقوة من الخزان، وذلك يعرضك للخطر.

كما عليك عدم وضع الماء البارد في الخزان بعد فترة طويلة من وقوف السيارة، إما في حالة نفاذ الماء من الخزان سريعًا، فقد يكون هناك تسريب أو قد يكون الغطاء بحاجة إلى التغير.

2- غسيل السيارة:

عند القيام بغسل السيارة، عليك تجنب استخدام منظفات الغسيل المنزلية، لأنها بعد فترة من الوقت تلحق أضرارا لهيكل السيارة، فاهتم بإحضار مسحوق مخصوص للسيارة.

كما عليك الانتباه بنظافة السيارة من الأسفل بشكل دوري، لتجنب عدم التصاق أي مخلَفات بها أو طين، لأنها تؤدي إلى صدأ الحديد والقطع المعدنية في السيارة وبالتالي تحتاج إلى تغيرها كل فترة، وهذا أمر مكلف بالطبع.

3- إطارات السيارة:

من أهم نقاط صيانة السيارات هي الاهتمام بالإطارات الأربعة والاحتياطي أيضا، وانتبه إلى عدم نفخ الإطارات وفقًا للرقم الموجود على الجدار الجانبي، لأن هذا يمثل أقصي قياس مسموح للوصول إليه، وبذلك قد ترتكب خطأ في حق سيارتك، من الأضمن ضغط هواء إطارات سيارتك على حسب نوعها، لتوفير التوازن المضبوط وعدم تعرضها للتلف بشكل سريع، كما عليك التأكد من تغير أماكن الإطارات بشكل مستمر لضمان عدم احتكاك حوافها وتآكلها بسرعة، مع إجراء فحص وضبط زوايا الإطارات للتأكد من سلامة مسار عجلة القيادة وعدم انحنائها.

4- بطارية السيارة:

ضروري عليك تجنب وقوف السيارة لأيام طويلة من دون عمل، لأن ذلك يؤثر على عمر البطارية بالسلب، وإذا اضطررت إلى ذلك فعليك بفصل إحدى الوصلات الرئيسية عن بطارية السيارة لضمان عدم نفاذها.

5- إضاءات انتباه السيارة:

لا تهمل وجود مشكلة في إضاءات الانتباه الخاصة بالسيارة، لأنها مرتبطة بمشاكل معينة لا يمكن إهمالها، وخاصة إذا كانت سيارتك جديدة.

6- زيوت السيارة:

ضروري القيام بفحص كل أنواع زيوت المركبة، والتأكد من الكميات الموجودة بها هل هي مناسبة أم ناقصة؟، ومعرفة كيفية قياس كل زيت.

زيت المحرك يجب أن يتم فحصه أثناء تشغيل السيارة، أما زيت ناقل الحركة يتم فحصه أثناء الوقوف على أرض مستوية، وزيت ستيرنج بور أثناء تشغيل السيارة.

7- فحص فلاتر الهواء:

واحدة من الأمور التي يجب الاهتمام بها في صيانة السيارات لتجنب مشاكلها، إذ تحتوي السيارة على فلتر هواء خاص عند المحرك، وآخر لتنقية الهواء داخل السيارة عبر مسارات التكيف، لهذا ينصح بتنظيف هذين الفلترين بشكل دوري مع غيار زيت المحرك.

 

جدول صيانة السيارات:

معرفة جدول متابعة صيانة السيارات أمر ضروري ولكل قطعة من قطع السيارة جدول صيانة على أساس المسافة المقطوعة أو الفترة الزمنية، وفي أغلب أنواع السيارات تكون كالتالي:

- من مسافة 3 آلاف إلي 5 آلاف كيلومتر ينصح بتغيير:

1- الفلترالخاص بالزيت:

يساعد ذلك على الحفاظ على أجزاء محرك السيارة من التلف، زيادة العمر الافتراضي للمحرك، ويفضل أن يتغيير كل 6000-9000 كيلو متر أو كل 4 شهور.

2- الفلتر الخاص بالهواء:

ينصح بتغييره عند وصوله لمسافة 25000 كيلو متر.

3- الفلتر الخاص بالبنزين.

4- شمعات الاحتراق ما يسمى بـ البوجيهات.

5- الأقمشة الأمامية للفرامل ما يسمى بالمكابح.

 

- من مسافة 60 ألف كيلومتر إلي أكثر:

عند الوصول إلى هذه المسافة بسيارتك، ينصح بتغيير بعض القطع في المحرك لتجنب تعرض السيارة إلى أي عطل ومن بينها:

1- سير التيمن.

2- سير المكينة.

3- تغيير الزيت بعلبة التروس أو الفتيس.

4- تغيير الفحمات الخاصة بالفرامل (الطاقم الخلفي والأمامي).

5- تغيير الديسك الخاص بالفرامل.

6- تغيير الإطارات الأربع إذا استدعى الأمر.

 

تصليح السيارات:

هناك طرق سهلة وبسيطة يمكنك اعتمادها عند صيانة السيارات، ففي حال وجود بعض المشاكل البسيطة في المركبة، يفضل البعض تصليحها بنفسه من دون التعامل مع وكالة السيارة أو إحدى الورش الخاصة لتجنب التكاليف العالية، ولهذا سوف نستعرض عليك أبرز المشاكل التي تواجهك ويمكنك تصليح السيارة فيها بطرق بسيطة:

1- إعوجاج الهيكل:

قد يتعرض هيكل السيارة إلى بعض الاعوجاج نتيجة الاحتكاك في شيء أكثر صلابة منه أو بسيارة أخرى، ولذلك هناك بعض الحيل المتبعة لإصلاح ذلك من دون التوجه إلى ورشة تصليح.

كل ما عليك فعله هو وضع المياه الساخنة على مكان الاعوجاج ودفع الجزء الداخلي من الهيكل نحو الخارج حتى يعود إلى مكانه الطبيعي.

2- الإطارات:

من المشاكل المتكررة في السيارة، هي تلف الإطارات سريعًا كما أنها تتلف بشكل غير متساوي من الأمام إلى الخلف، وهذا التفاوت يؤدي إلى مشاكل أخرى في السيارة مثل تدهور نظام التوجيه والتعليق.

 

- جهاز كشف أعطال السيارات:

من الطرق التي تساعد على صيانة السيارات، لمعرفة الأعطال والمشاكل الموجودة بداخل السيارة، هي الاستعانة بجهاز كشف أعطال السيارات، وهو عبارة عن جهاز يفحص ويبرمج السيارة في آن واحد ويغطي كل أنواع السيارات من خلال قراءة ومسح الأعطال المسجلة في أنظمة السيارة، ويغطي فحص جهاز كشف أعطال السيارات ما يلي:

كشف أعطال المحرك.

- كشف أعطال العداد.

- كشف أعطال نظام الفرامل.

- كشف أعطال التكيف.

- كشف أعطال العلبة المركزية.

- كشف أعطال الأيرباك.

من أبرز المشاكل التي تواجه بعض مستخدمي جهاز الكشف عن أعطال السيارات، هي اللغة الإنجليزية التي يصعب على البعض التعامل معها، ولهذا صممت بعض الشركات العربية أجهزة تدعم اللغة العربية.

حتى إذا كان مظهر سيارتك أو أدائها بشكل عام يرضيك فهذا لا يعني إغفال المعلومات الضرورية لـ صيانة السيارات، لذا يجب عليك وضع برنامج صيانة السيارات في مقدمة اهتماماتك منذ اليوم الأول لشرائك المركبة، مما يغنيك عن الأعطال والمشكلات المفاجئة.

 

اشهر الماركات

سيارات مستعملة للبيع