سير الكاتينة (الكاوتش والجنزير) وأضرار قطعه

سير الكاتينة (الكاوتش والجنزير) وأضرار قطعه
20 Jun, 2019 2995

يعد سير الكاتينة واحداً من أهم المكونات الموجودة في محرك السيارة والذي يعمل على تنظيم حركة عمود الكامات، ومن خلاله يتم التحكم في صمامات المحرك.

في حالة تلف أو تمزق سير الكاتينة تلحق بالسيارة أضرار متعددة، لذلك ينصح الخبراء دوماً بضرورة فحص سير الكاتينة عند الوصول إلى 30 ألف كيلومتر وضرورة فحصه خاصة بعد شراء أي سيارة مستعملة ، لأن تغير حالة السير يؤدي إلى ظهور تشققات تؤثر على صلاحيته ومدى كفاءته.

أنواع سير الكاتينة:

يوجد نوعين من وهما الكاوتش والجنزير وفيما يلي مميزات وعيوب كل نوع:

1- سير الكاتينة الكاوتش:

من الأنواع المنتشرة في أنواع المختلفة من السيارات الحديثة والقديمة، ويتكون من ترنس الكرنك والمناول وعمود الكامة.

مميزات سير الكاتينة الكاوتش:

- صوته هادئ وغير مسموع.

- سعره رخيص وتركيبه سهل.

- متوفر بأنواع متعددة، لكن عليك الانتباه عند اختياره أن يكون أصلي.

عيوب سير الكاتينة الكاوتش:

- يحتاج إلى فحص مستمر لتفادي انقطاعه.

- يحتاج إلى تغيير بشكل مستمر.

- تكوين ترشيحات زيتية على السير في المكان المحيط به.

- يحتاج إلى العناية الشديدة عند الفحص.

 

2- سير الكاتينة الجنزير:

أصبح الآن يتواجد بشكل كبير في السيارات الجديدة ويتحمل أكثر من السير العادي ويكون بنفس شكل جنزير الدراجة.

مميزات سير الكاتينة الجنزير:

- مدته الافتراضية كبيرة للغاية ويظل لمدة طويلة.

عيوب سير الكاتينة الجنزير:

- يجعل صوت السيارة عالي أثناء الحركة.

- تأخر السيارة في عملية الدوارة بشكل ملحوظ.

 

أضرار قطع سير الكاتينة:

- رغم أن سير الكاتينة "السير المسنن" يتحمل الكثير من الظروف الصعبة كدرجات الحرارة العالية كما أنه لا يتأثر بالرطوبة ويعمل لمدة طويلة تصل إلى آلاف الكيلومترات، فضلا عن قدرته العالية على الانثناء إلا أنه لا يتحمل الثني، كل هذه الميزات لا تمنع انقطاعه مما يسبب أَضرار جمة بالسيارة، ومن أهم تلك الأضرار أن يؤدي تآكل سنون السير إلى اصطدام الصمامات مع المكابس داخل غرف الاحتراق.

 

- تحتوي أغلب المركبات على 4, أو 6, او 8 مكابس تتحرك للأعلى وللأسفل، وفي الجزء الأعلى توجد غرفة الاحتراق والتي تتم فيها عملية خلط الهواء بالبنزين قبل عملية الاشتعال، أما في الجزء الأسفل من المكابس يتواجد غلاف عمود الدوران (كرنك شفت) الممتلئ بالزيت. مهمة المكبس هي فصل الزيت عن غرفة الاشتعال التي تحتوي على الهواء والبنزين.

 

- عند انكسار السير أو قطعه أو انزلاقه يتوقف عمود الكامات عن الدوران فيقف المحرك، اما إذا كانت سيارتك ذات محركات متداخلة أي يكون المكبس قريب الصمامات يؤدي ذلك إلى خطر كبير مثل تحطم المكابس تماما مما يعمل على كسر الصمامات بينما تعوج أذرع توصيل المكبس وتتشقق. لذا يجب تبديل السير بعد ما يقدر بـ 60 ألف ميل أو بعد مرور 6 سنوات على عمل السيارة حتى وإن كان سير الكاتينة لم يتضرر بعد.

 

كيفية فحص وتركيب سير الكاتينة:

يجب عليك الانتباه لتلف سير الكاتينة وذلك من خلال الفحص المستمر، ويمكنك معرفة ذلك من خلال:

1- رفع غطاء المحرك وتدوير المحرك مرة واحدة لبضع ثوانِ.

2- ركز على صوت دوران المارش وعندما يكون مختلف ويدور بسرعة شديدة يكون هذا مؤشر إلى انقطاع سير الكاتينة.

ولتركيب سير الكاتينة تحتاج إلي وجود:

- مفتاح 13

- مفتاح 17 

- مفتاح بيبة 10

- مفتاح بوجيهات

- وجود مفك عادة أو صليبة على حسب الاسبراتير

الخطوات:

- قم بفك غطاء تقسيمة الكاتينة بمفك لأنه مثبت بثلاث مسامير مقاس 10.

- فك سلك البوجيه الأول وهذا يتواجد أمام الاسبراتير.

- عشَق السيارة جيدًا على الغيار الرابع وانزل فرامل اليد.

- قم بتوجيه المفك لمكان البوجيه واحرص على خروج البيستون عند TDC أو النقطة الميتة العليا، ويمكنك الوصول إلى ذلك من خلال دفع السيارة نحو الأمام أو الخلف أو رفع السيارة بالكوريك وتدوير العجلة باليد.

- تجد ثقب أو زنبة تقع فوق ترس الكامة عند وصول البيستون عند نقطة TDC، ويتواجد نقطتين عند الوصول قم بلفة مرة أخرى إلى أن يصبح عند TDC والزنبة تحت النقطة أو بجوارها.

- لمعرفة التقسيمة الصحيحة للكاتينة يكون فيها الزنبة أمام البنز الخارج من القاعدة ذات اللون البني، أما إذا كانت متحركة قليلًا فهي بحاجة للضبط ،لذلك عليك فك الصامولة مقاس 17 الخاصة بلية الكاتينة واخرج السير من الكامة ولف الكامة باستخدام نفس المفتاح، وعند ضبط الزبنة أمام البنز قم بتركيب السير الجديد.

- أغلق غطاء الكاتينة كما كان قبل فكه.

- اتجه إلى غطاء الاسبراتير واستخدام مفتاح 13 لضبطه في اتجاه الشاكوش على الركبة التي كتب عليها 4.

- أغلق وش الاسبراتير واجعله مهوى قليلًا حتى يسمح بأن يدور بين يديك، واجعل السيارة تدور وأنت تدير الاسبراتير يمينًا ويسارًا حتى تتأكد من أنه تم تركيبه بطريقة صحيحة.

- وأخيرًا زود كهرباء السيارة ليحدث التسقيف مع تزويد البنزين ثم قم بتنزيلها عند حدوث التسقيف واربط صامولة الاسبراتير وأوقف السيارة ثم قم بتدويرها مرة أخرى وجربها إلى أن تشعر أنها أصبحت مضبوطة وتتحرك بنعومة، بذلك يكون تم تركيب سير الكاتينة بنجاح

- إذا لم تتم عملية تركيب السير بطريقة احترافية بحيث يتم ربط المسامير جيدا واتمام كل الخطوات بشكل مضبوط، قد يحدث ترحيل لسير الكاتينة مما يجعل المركبة تتوقف فجأة أثناء السير.

- إذا صادف وتوقفت بك السيارة فجأة أثناء السير، لا تتحرك بها مرة أخرى مهما حدث حتى لا تصاب الصبابات بأذى، كما يجب إحضار ميكانيكي لرؤيتها على الفور. لذا يُنصح بتركيب سير الكاتينة لدى التوكيل أو مكان موثوق في كفاءته.

اشهر الماركات

سيارات مستعملة للبيع