سبع أنواع بمبادرة إحلال السيارات فى يناير وبالتقسيط على 10 سنوات

06 Jan, 2021 8714

تصدر الحكومة فى أول شهر يناير الحالى البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات  للعمل بالغاز الطبيعي ، والذي سيتيح الفرصة للمواطن وأصحاب سيارات الأجره ، والميكروباصات، استبدال مركباتهم التي مر على صناعتها 20 عاماً بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج وسوف يتوفر فيها الاتنين  (البنزين والغاز الطبيعي)، وذلك طبقا  لبنود قانون المرور الذي يجيز عمل السيارة لفترة محدودة  20 عاماً فقط، وهي البنود التي لم تكن مفعلة من قبل مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين.

البرنامج ينفذ تحت رعاية وقيادة  الرئيس عبدالفتاح السيسي، طبقا لما أوضحته مصادر حكومية مسؤولة لـ الوطن، وذلك لتيسر تنفيذ تلك المبادرة 

وهى تسهيلا على المواطنين وأصحاب سيارات الأجرة و ميكروباصات والسداد بفائدة أقل من  5 % ويقوم البرنامج على أسس .

الإحلال والتجديد 

وزيرة التجارة والصناعة توضح استهداف المبادرة استبدال 70 ألف سيارة قديمة، بواقع 55 ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و15 ألف ميكروباص خلال عام 2021 ، وسوف يتمّ استبدال حوالى 180 ألف سيارة في عامين 2022، و2023 .

أكدت رئاسة الجمهورية أنَّ الحكومة ستتيح تمويل مالى للمواطنين تحفيزا للاشتراك في البرنامج القومي لإحلال وتجديد السيارات، وأن مصادر حكومية مسؤولة لـ"الوطن" قدرته في حدود 60 ألف جنيه.

امكانية السداد على أقساط حتى 10 سنوات

أوضحت  وزيرة التجارة والصناعة، إلى أنَّ الحافز المالي ، سوف يدفعه المواطن كـمُقدم للسيارة ، على أن يطلق البنك المركزي المصري، مبادرة قومية لتمويل باقي ثمن السيارة، على أقساط بفائدة أقل من 5%، ولفترات سداد قد تصل حتى 10 سنوات.

وأوضحت  أنَّ السيارات المعروضة في المبادرة الأحلال بمراحلها الأولى ستكون (مُجمعة محلياً)، مما يشجع  تلك الصناعة في مصرعلى تطوير ، ويوفرأيضا  المزيد من فرص العمل، مشيرة إلى أنَّ المرحلة الثانية من البرنامج سوف تكون التعاون مع الشركات العالمية، واستقطاب التكنولوجيا الأجنبية للعمل بمصر.

وقالت وزيرة التجارة، إنَّ الحكومة حين بدأت التخطيط لتنفيذ البرنامج كانت تستهدف السيارات التاكسي والميكروباص بشكل أهم ، ولكن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار ألى إنَّ من حق المواطن العادي أن يركب سيارة جديدة واقتصادياتها جيدة ، وبعد ذلك تم إدخال السيارات الملاكي في البرنامج القومي حتى تكون متاحة لجميع المواطنين بمختلف فئاتهم .

المبادرة توفر 50% من تكاليف التشغيل

وتعتبر المبادرة توفر السيارات الجديدة للمواطن سواء كانت سياراته الخاصة أو الأجرة ما يصل لنسبة 50 % من مصروفات التشغيل، الهدف من المبادرة  الوفر الذي يحققه استهلاك الغاز الطبيعي له في آلية عمل الوقود المزدوج، عن العمل بالبنزين وحده، كما تشير وزيرة التجارة.

و قد أوضحت إحصائيات الإدارة العامة للمرور أن عدد السيارات العاملة التي مر على إنتاجها 20 عاماً بقرابة مليون سيارة، فيما أن عدد سيارات الميكروباص تقريبا 270 ألف ميكروباص.

سعر قسط السيارة شهرياً

ضمن تصريحات وزيرة التجارة التليفزيونية ؛ فإن قسط السيارات الجديدة سوف يبدأ في حدود 1500 جنيهاً لإحدى أنواع السيارات، وسيزيد حسب نوع السيارة الذي سيختاره المواطن من البدائل المطروحة في المبادرة، موضحة  إلى أنَّ السيارات القديمة سيتمّ تخريدها حتى لا تكون موجودة .

وأوضحت  وزيرة التجارة ، الفترة التي يحتاجها المواطن حتى يستلم السيارة الجديدة منذ تقديمه للحصول على السيارة 10 أيام من التقدم لها.

محطات غاز طبيعي جديدة

أوضحت وزيرة التجارة، أنَّ المبادرة ستنفذ، وسط جهود من وزارة البترول والثروة المعدنية لإنشاء محطات الغاز الطبيعي، وانتشارها في المحافظات لتتناسب مع المطروح من برنامج إحلال السيارات.

 

إحلال المركبات 250 ب  ألف مركبة جديدة

 أوضحت كل  المحاور الرئيسية للبرنامج بالتنسيق مع كل الجهات الحكومية المعنية، ويتم ذلك من خلال تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج من غاز طبيعي وبنزين، إلى جانب توفير السيارات المصنعة بالأساس للعمل بالغاز الطبيعي وإحلالها كبديل للسيارات .

ترشيد استهلاك البنزين

أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإعطاء تمويل مادي متوسط للمواطنين مالكي السيارات المتقادمة وإحلالها بأخرى جديدة تعمل بطاقة الغاز، والهدف من ذلك دعم الإجراءات التمويلية للتعاقد، بجانب الوفر الاقتصادي الذي سيعود على المواطنين من خلال ترشيد استهلاك البنزين.

كما أوضح أيضا الرئيس السيسى بتنظيم معرض متكامل لدعم البرنامج القومي للمبادرة لاستخدام المركبات للغاز الطبيعي، وذلك يتم عن طريق اشتراك كبرى الشركات العالمية المصنعة للسيارات والمشاركة في البرنامج، وبالتالى  المعرض كذلك  يوفر خدمة استقبال المواطنين من ملاك السيارات الراغبين في تسجيل طلبات تحويل سياراتهم أو استبدال تلك المتقادمة للعمل بالغاز .

وأشار الرئيس السيسي أيضا ، فى ذلك الوقت  بتكثيف برامج التوعية بكل جوانب وفوائد المشروع، خاصةً على المستوى الاقتصادي من خلال ترشيد استهلاك البنزين،لان عوائده البيئية والاجتماعية والاستثمارية أفضل بكتير .

وأوضح الرئيس السيسى و المصادر الحكومية، لـالوطن، إنَّ فى المرحلة القادمة الحكومة قد تدرس في إضافة المواطنين الراغبين في شراء سيارات جديدة دون أن يكون لديهم سيارات حالياً في المبادرة، موضحة أنَّ من حق المواطن أيضا شراء سيارة جديدة عن طربق المبادرة .

الكلمات المفتاحية

  • السيارات القابلة للتقسيط

اشهر الماركات

سيارات مستعملة للبيع